Juice

Wednesday, December 29, 2004

تسعة أخطاء تهدر وقت الإنسان

هل تشعر أن وقتك يضيع سدى وأن يومك يفوت دون أن تنهى كل أعمالك بسبب شعورك بضيق الوقت؟ كثير من الأمثال الشهيرة ذكر فيها الوقت وحثت على استثماره فى أشياء مفيدة.... الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك....الوقت من ذهب....هناك تسعة عوامل تؤدى إلى ضياع الوقت:
أولاً: التأجيل.... لا تؤجل عمل اليوم `لى الغد، حاول أن تنجز كل المطلوب منك فى العمل أو فى المنزل أو فى المدرسة فى نفس اليوم الذى تم تكليفك به.
ثانياً: السرعة: أكثر مسببات ضياع الوقت هى العجلة التى تفقدك القدرة على التركيز ومعرفة كل المعلومات والتفاصيل عما تقوم به الأمر الذى يزيد احتمالات وقوع الخطأ.
ثالثاً: نقطة البداية والنهاية... كثيراً ما تبدأ فى مهمة ما ثم تتركها غير كاملة وتدخل فى مهمة أخرى وتتركها أيضاً وتبدأ مهمة ثالثة وهكذا إلى أن تفاجأ بأن ـمامك كم مهمل لا حصرله من الأعمال التى لم تنته كلها. لذلك فمن الأفضل أن تنهى مهمتك بعد أن تبدأها فوراً وسيوفر لك ذلك وقتاً كبيراً.
رابعاً: التشتت الذهنى: العمل فى جو هادئ من أكثر العوامل التى توفر لك وقتك.
خامساً: التعددية: القيام بأكثر من عمل فى وقت واحد مرفوض تماماً. فهو يشبه وكأنك تتحدث فى الهاتف المحمول وأنت تأكل أثناء قيادة السيارة. فقط انجز عملا واحداً بكل تركيزك واهتمامك.
سادساً: الانشغال الكامل: حاول أن تنجز أعمالك فى أوقات محددة بحيث تسمح لنفسك بالراحة والاستمتاع.
سابعاً: عدم الالتزام: بعض الأشخاص بطبيعتهم غير مبالين بعملهم ويشعرون أنهم مضطرون للعمل أو مجبرون عليه لذلك فإن مواقفهم أثناء العمل تحدد بالفعل مفهوم قيمة تجربة العمل.
ثامناً: الجهل والمعلومات الخاطئة: إذا لم تكن على دراية كافية بطبيعة ما تقوم به فسوف تضيع وقتاً كبيراً. الانترنت والكتب والناس كلها مصادر قيمة تعينك فى حياتك مما يساعد على توفير الوقت والجهد.
تاسعاً: الهوس الزمنى: أكثر من الاهتمام بإنهاء العمل.... كثيراً ما يقول الناس "نحن نعمل بسرعة لأننا لا نجد الوقت الكافى لعمل أى شئ" وهذا غير صحيح فالوقت موجود ونحن الذين نهدره هباء..
يجب أن تكون لديك عقلية لإدارة الأزمات لتحتوى المواقف الصعبة فى وقت قصير.

الأخبار – ٢١/١٢/٢٠٠٤.

1 Comments:

Post a Comment

<< Home